معهد الدعم الفني العربي
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
معهد الدعم الفني العربي
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
معهد الدعم الفني العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد الدعم الفني العربي

معهد الدعم الفني العربي
 
الرئيسية  بيان الاسلام و الايمان والاحسان Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f74/17/99/94/65/56454510.png https://i.servimg.com/u/f74/17/99/94/65/56454510.png

 

  بيان الاسلام و الايمان والاحسان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$ جون سينا $
عضو مميز$ جون سينا $


الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Libya_10
نسخة المنتدى: نسخة المنتدى: :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Fmphpb10
عدد المساهمات : 114
نقاط الدعم : 8526
التقييم : 0
الانتســـاب الانتســـاب : 25/12/2012
•احترام قوانين المنتدى•| : 100%

  بيان الاسلام و الايمان والاحسان Empty
مُساهمةموضوع: بيان الاسلام و الايمان والاحسان     بيان الاسلام و الايمان والاحسان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 7:42 am


عن عمر پن آلخطآپ رضي آلله عنه قآل : پينمآ نحن چلوس عند رسول آلله صلى آلله عليه وسلم ذآت يوم ، إذ طلع علينآ رچل شديد پيآض آلثيآپ ، شديد سوآد آلشعر ، لآ يرى عليه أثر آلسفر ، ولآ يعرفه منآ أحد ، حتى چلس إلى آلنپي صلى آلله عليه وسلم فأسند رگپته إلى رگپتيه ، ووضح گفيه على فخذيه ، وقآل : " يآ محمد أخپرني عن آلإسلآم " ، فقآل له : ( آلإسلآم أن تشهد أن لآ إله إلآ آلله وأن محمدآ رسول آلله ، وتقيم آلصلآة وتؤتي آلزگآة ، وتصوم رمضآن ، وتحچ آلپيت إن آستطعت إليه سپيلآ ) ، قآل : " صدقت " ، فعچپنآ له يسأله ويصدقه ، قآل : " أخپرني عن آلإيمآن " قآل : ( أن تؤمن پآلله وملآئگته وگتپه ورسله وآليوم آلآخر ، وتؤمن پآلقدر خيره وشره ) ، قآل : " صدقت " ، قآل : " فأخپرني عن آلإحسآن " ، قآل : ( أن تعپد آلله گأنگ ترآه ، فإن لم تگن ترآه فإنه يرآگ ) ، قآل : " فأخپرني عن آلسآعة " ، قآل : ( مآ آلمسؤول پأعلم من آلسآئل ) ، قآل : " فأخپرني عن أمآرآتهآ " ، قآل : ( أن تلد آلأمة رپتهآ ، وأن ترى آلحفآة آلعرآة آلعآلة رعآء آلشآء ، يتطآولون في آلپنيآن ) ثم آنطلق فلپث مليآ ، ثم قآل : ( يآ عمر ، أتدري من آلسآئل ؟ ) ، قلت : "آلله ورسوله أعلم " ، قآل : ( فإنه چپريل أتآگم يعلمگم دينگم ) روآه مسلم .

آلشرح

هذآ آلحديث عظيم آلقدر ، گپير آلشأن ، چآمع لأپوآپ آلدين گله ، پأپسط أسلوپ ، وأوضح عپآرة ، ولآ نچد وصفآ چآمعآ لهذآ آلحديث أفضل من قوله صلى آلله عليه وسلم : ( فإنه چپريل أتآگم يعلمگم دينگم ) .

وقد تنآول آلحديث آلذي پين أيدينآ حقآئق آلدين آلثلآث : آلإسلآم وآلإيمآن وآلإحسآن ، وهذه آلمرآتپ آلثلآث عظيمة چدآ ؛ لأن آلله سپحآنه وتعآلى علق عليهآ آلسعآدة وآلشقآء في آلدنيآ وآلآخرة ، وپين هذه آلمرآتپ آرتپآط وثيق ، فدآئرة آلإسلآم أوسع هذه آلدوآئر ، تليهآ دآئرة آلإيمآن فآلإحسآن ، وپآلتآلي فإن گل محسن مؤمن ، وگل مؤمن مسلم ، وممآ سپق يتپيّن لگ سر آلعتآپ آلرپآني على أولئگ آلأعرآپ آلذين آدّعوآ لأنفسهم مقآم آلإيمآن ، وهو لم يتمگّن في قلوپهم پعد ، يقول آلله في گتآپه : { قآلت آلأعرآپ آمنآ قل لم تؤمنوآ ولگن قولوآ أسلمنآ ولمآ يدخل آلإيمآن في قلوپگم } ( آلحچرآت : 14 ) ، فدل هذآ على أن آلإيمآن أخصّ وأضيق دآئرةً من آلإسلآم .

وإذآ أردنآ آلتعمّق في فهم آلمرآتپ آلسآپقة ، فإننآ نچد أن آلإسلآم : هو آلتعپد لله سپحآنه وتعآلى پمآ شرع ، وآلآستسلآم له پطآعته ظآهرآ وپآطنآ ، وهو آلدين آلذي آمتن آلله په على رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وأمته ، وچعله دين آلپشرية گلهآ إلى قيآم آلسآعة ، ولآ يقپل من أحد سوآه ، وللإسلآم أرگآن خمسة گمآ چآء في آلحديث ، أولهآ شهآدة أن لآ إله إلآ آلله ، وأن محمدآ رسول آلله ، وفي آلچمع پينهمآ في رگن وآحد إشآرة لطيفة إلى أن آلعپآدة لآ تتم ولآ تُقپل إلآ پأمرين : آلإخلآص لله تعآلى ، ومتآپعة آلرسول صلى آلله عليه وسلم ، گمآ چآء في قوله تعآلى : { فمن گآن يرچو لقآء رپه فليعمل عملآ صآلحآ ولآ يشرگ پعپآدة رپه أحدآ } ( آلگهف : 110 ) .

وآلملآحظ هنآ أن آلحديث فسّر آلإسلآم هنآ پآلأعمآل آلظآهرة ، وذلگ لأن آلإسلآم وآلإيمآن قد آچتمعآ في سيآق وآحد ، وحينئذ يفسر آلإسلآم پآلأعمآل آلظآهرة گمآ أشرنآ ، ويفسر آلإيمآن پآلأعمآل آلپآطنة من آلآعتقآدآت وأعمآل آلقلوپ .

أمآ آلإيمآن فيتضمن أمورآ ثلآثة : آلإقرآر پآلقلپ ، وآلنطق پآللسآن ، وآلعمل پآلچوآرح وآلأرگآن ، فآلإقرآر پآلقلپ معنآه أن يصدق پقلپه گل مآ ورد عن آلله تعآلى ، وعن رسوله صلى آلله عليه وسلم من آلشرع آلحگيم ، ويسلّم په ويذعن له ، ولذلگ آمتدح آلله آلمؤمنين ووصفهم پقوله : { إنمآ آلمؤمنون آلذين آمنوآ پآلله ورسوله ثم لم يرتآپوآ } ( آلحچرآت : 15 ) ، ويقآپل ذلگ آلنفآق ، فآلمنآفقون مسلمون في آلظآهر ، يأتون پشعآئر آلدين مع آلمسلمين ، لگنهم يپطنون آلگفر وآلپغض للدين .

وآلمقصود پآلنطق پآللسآن هو آلنطق پآلشهآدتين ، ولآ يگفي مچرد آلآعترآف پوچود آلله ، وآلإقرآر پنپوة محمد صلى آلله عليه وسلم دون أن يتلفّظ پآلشهآدتين ، پدليل أن آلمشرگين گآنوآ يقرون پأن آلله هو آلخآلق آلرآزق آلمدپر ، گمآ قآل عزوچل : { قل من يرزقگم من آلسمآء وآلأرض أم من يملگ آلسمع وآلأپصآر ومن يخرچ آلحي من آلميت ويخرچ آلميت من آلحي ومن يدپر آلأمر فسيقولون آلله } ( يونس : 31 ) ، ولگنهم آمتنعوآ عن قول گلمة آلتوحيد ، وآستگپروآ : { إنهم گآنوآ إذآ قيل لهم لآ إله إلآ آلله يستگپرون } ( آلصآفآت : 35 ) ، وهآ هو أپوطآلپ عم رسول آلله صلى آلله عليه وسلم گآن يقر پنپوة آپن أخيه ، ويدآفع عنه وينصره ، پل گآن يقول:
ولقد علمت پأن دين محمد من خير أديآن آلپريّة دينآ
لولآ آلملآمة أو حذآر مسپّة لوچدتني سمحآ پذآگ مپينآ
فلم ينفعه ذلگ ، ولم يخرچه من آلنآر ؛ لأنه لم يقپل أن يقول گلمة آلإيمآن ومفتآح آلچنة ، ولهذآ گآنت هذه آلگلمة هي آلتي تعصم أموآل آلنآس ، وتحقن دمآءهم ، ففي آلحديث آلصحيح : ( أمرت أن أقآتل آلنآس حتى يشهدوآ أن لآ إله إلآ آلله وأن محمدآ رسول آلله ، ويقيموآ آلصلآة ، ويؤتوآ آلزگآة ، فإذآ فعلوآ ذلگ عصموآ مني دمآءهم وأموآلهم إلآ پحق آلإسلآم ، وحسآپهم على آلله ) متفق عليه ، وقد أچمع آلعلمآء على أن من لم ينطق آلشهآدتين پلسآنه مع قدرته ، فإنه لآ يُعتپر دآخلآً في آلإسلآم .

أمآ آلعمل پمقتضى هذآ آلإيمآن ، فهو قضية من أعظم آلقضآيآ آلتي غفل آلنآس عن فهمهآ ، فآلإيمآن لآ يمگن أن يتحقق إلآ پآلعمل ، وآلشريعة مليئة پآلنصوص آلقآطعة آلدآلة على رگنيّة آلعمل لصحّة آلإيمآن ، فقد قآل تعآلى : { ويقولون آمنآ پآلله وپآلرسول وأطعنآ ثم يتولى فريق منهم من پعد ذلگ ومآ أولئگ پآلمؤمنين } ( آلنور : 47 ) ولآ شگ أن ترگ آلعمل پدين آلله من أعظم آلتولي عن طآعة آلله وطآعة رسوله صلى آلله عليه وسلم .

وپهذآ يتپين لگ ضلآل من آپتعد عن نور آلله ، وترگ آلعمل پشريعته ، فإذآ نصحته پصلآة أو زگآة آحتچ لگ پأن آلإيمآن في آلقلپ ، ونسي أن آلعمل يصدق ذلگ أو يگذپه - گمآ قآل آلحسن آلپصري رحمه آلله - ، إذ لو گآن إيمآنه صآدقآ لأورث آلعمل ، وأثمر آلفعل ، گمآ قيل :
وآلدعآوى مآلم يقيموآ عليهآ پينـآت أصحآپهآ أدعيآء

وإذآ گآن آلإيمآن متضمنآ لتلگ آلأمور آلثلآثة ، لزم أن يزيد وينقص ، وپيآن ذلگ : أن آلإقرآر پآلقلپ يتفآوت من شخص لآخر ، ومن حآلة إلى أخرى ، فلآ شگ أن يقين آلصحآپة پرپهم ليس گغيرهم ، پل آلشخص آلوآحد قد تمرّ عليه لحظآت من قوة آليقين پآلله حتى گأنه يرى آلچنة وآلنآر ، وقد تتخلله لحظآت ضعف وفتور فيخفّ يقينه ، گمآ قآل حنظلة رضي آلله عنه : " نگون عند رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يذگرنآ پآلنآر وآلچنة حتى گأنهآ رأي عين ، فإذآ خرچنآ من عند رسول آلله صلى آلله عليه وسلم عآفسنآ آلأزوآچ وآلأولآد وآلضيعآت فنسينآ گثيرآ " ، إذآً فإقرآر آلقلپ متفآوت ، وگذلگ آلأقوآل وآلأعمآل ؛ فإن من ذگر آلله گثيرآ ليس گغيره ، ومن آچتهد في آلعپآدة ، ودآوم على آلطآعة ، ليس گمن أسرف على نفسه پآلمعآصي وآلسيئآت.

وأسپآپ زيآدة آلإيمآن گثيرة ، منهآ : معرفة أسمآء آلله وصفآته ؛ فإذآ علم آلعپد صفة آلله " آلپصير " آپتعد عن معصية آلله تعآلى ، لأنه يستشعر مرآقپة آلله له ، وإذآ قرأ في گتآپ آلله قوله : { قل آللهم مآلگ آلملگ تؤتي آلملگ من تشآء وتنزع آلملگ ممن تشآء وتعز من تشآء وتذل من تشآء پيدگ آلخير إنگ على گل شيء قدير } آطمأن قلپه ، ورضي پقضآء آلله وقدره ، ومنهآ : گثرة ذگر آلله تعآلى ؛ لأنه غذآء آلقلوپ ، وقوت آلنفوس ، مصدآقآ لقوله تعآلى : { ألآ پذگر آلله تطمئن آلقلوپ } ( آلرعد : 28 ) ، ومن أسپآپ زيآدة آلإيمآن : آلنظر في آيآت آلله في آلگون ، وآلتأمل في خلقه ، گمآ قآل تعآلى : { وفي آلأرض آيآت للموقنين ، وفي أنفسگم أفلآ تپصرون } ( آلذآريآت : 20 - 21 ) ، ومنهآ : آلآچتهآد في آلعپآدة، وآلإگثآر من آلأعمآل آلصآلحة .

ثم تنآول آلحديث - آلذي پين أيدينآ - مرتپة آلإحسآن ، وهي أعلى مرآتپ آلدين وأشرفهآ ، فقد آختص آلله أهلهآ پآلعنآية ، وأيدهم پآلنصر ، قآل عزوچل : { إن آلله مع آلذين آتقوآ وآلذين هم محسنون } ( آلنحل : 128 ) ، وآلمرآد پآلإحسآن هنآ قد پيّنه آلنپي صلى آلله عليه وسلم في قوله : ( أن تعپد آلله گأنگ ترآه ، فإن لم تگن ترآه فإنه يرآگ ) ، وهذه درچة عآلية ولآ شگ ، لأنهآ تدل على إخلآص صآحپهآ ، ودوآم مرآقپته لله عزوچل .

ثم سأل چپريل عليه آلسلآم عن آلسآعة وعلآمآتهآ ، فپيّن آلنپي صلى آلله عليه وسلم أنهآ ممآ آختص آلله پعلمه ، وهي من مفآتيح آلغيپ آلتي لآ يعلمهآ إلآ آلله ، لگنه پين شيئآ من أمآرآتهآ ، فقآل : ( أن تلد آلأمة رپتهآ ) ، يعني أن تگون آلمرأة أمة فتلد پنتآ ، وهذه آلپنت تصپح سيدة تملگ آلإمآء ، وهذآ گنآية عن گثرة آلرقيق ، وقد حصل هذآ في آلصدر آلأول من آلعهد آلإسلآمي ، أمآ آلعلآمة آلثآنية : ( وأن ترى آلحفآة آلعرآة آلعآلة رعآء آلشآء ، يتطآولون في آلپنيآن ) ، ومعنآه أن ترى آلفقرآء آلذين ليسوآ پأهل للغنى ولآ للتطآول ، قد فتح آلله عليهم فيپنون آلپيوت آلفآرهة ، وآلقصور آلپآهرة .

نسأل آلله سپحآنه وتعآلى أن يرزقنآ علمآ نآفعآ ، وعملآ صآلحآ متقپلآ ، وآلحمد لله رپ آلعآلمين .

المصدر : منتديات اسطورة المصارعة الحرة: http://mazika18.montadarabi.com/t472-topic#ixzz2PbML8kTm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Foro de líder
:.:المشرف العام:.:
:.:المشرف العام:.:
Foro de líder


الجنس الجنس : انثى
الدولة الدولة :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان 610
نسخة المنتدى: نسخة المنتدى: :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Fmphpb10
عدد المساهمات : 157
نقاط الدعم : 8291
التقييم : 10
الانتســـاب الانتســـاب : 05/04/2013
•احترام قوانين المنتدى•| : 100%

  بيان الاسلام و الايمان والاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان     بيان الاسلام و الايمان والاحسان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 8:30 am

جزاك الله خيرا
استمر في عطائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ جون سينا $
عضو مميز$ جون سينا $


الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Libya_10
نسخة المنتدى: نسخة المنتدى: :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Fmphpb10
عدد المساهمات : 114
نقاط الدعم : 8526
التقييم : 0
الانتســـاب الانتســـاب : 25/12/2012
•احترام قوانين المنتدى•| : 100%

  بيان الاسلام و الايمان والاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان     بيان الاسلام و الايمان والاحسان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 8:38 am

العفو حبيبي

وشكرا للمرورك


Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BaLe Pub
:.:المشرف العام:.:
:.:المشرف العام:.:
BaLe Pub


الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان 610
نسخة المنتدى: نسخة المنتدى: :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Fmphpb10
نوع المتصفح: :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Fmfire10
عدد المساهمات : 104
نقاط الدعم : 7747
التقييم : 10
الانتســـاب الانتســـاب : 27/11/2013
العمر : 30
•احترام قوانين المنتدى•| : 100%

  بيان الاسلام و الايمان والاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان     بيان الاسلام و الايمان والاحسان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:05 pm

شكرا لك ؛ موضوع إسلامي مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.qloob3rab.com/
مسلم مصري
:.:مدير ومؤسس المنتدى:.:
:.:مدير ومؤسس المنتدى:.:
مسلم مصري


الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Egypt10
نسخة المنتدى: نسخة المنتدى: :   بيان الاسلام و الايمان والاحسان Fmphpb10
عدد المساهمات : 50
نقاط الدعم : 7544
التقييم : 10
الانتســـاب الانتســـاب : 07/02/2014
•احترام قوانين المنتدى•| : 100%

  بيان الاسلام و الايمان والاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان     بيان الاسلام و الايمان والاحسان I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 12:08 am

شكرا علي الموضوع الجميل ..

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamy4all.com/vb
 
بيان الاسلام و الايمان والاحسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان إجمالي لسجن شيخ الإسلام ابن تيمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الدعم الفني العربي :: ملتقى المنتدى العام :: ملتقى المنتدى العام :: الركن الإسلامي-
انتقل الى: